
الرياض - شركات مباشر: أطلقت وزارة الصناعة والثروة المعدنية السعودية، برنامج "ريادة الأعمال الصناعية" بالتعاون مع شركة "بيبسيكو" السعودية، بهدف تأهيل رواد الأعمال وتطوير أفكارهم الريادية وتحويلها إلى مشروعات صناعية ذات قيمة مضافة.
ويقدم البرنامج رحلة تأهيلية وتمكينية لرواد الأعمال تمتد على مدى ثلاثة أسابيع، تشمل تطوير الأفكار، وجلسات استشارية وإرشادية، وزيارات ميدانية للمنشآت الصناعية، إلى جانب إتاحة فرص التواصل مع القطاع الخاص والاستفادة من الخبرات والتجارب العملية، بما يعزز قدرة المشاركين على تأسيس مشروعاتهم الصناعية وتطويرها والتوسع فيها، بحسب بيان من الوزارة.
ويستهدف البرنامج دعم رواد الأعمال في مختلف مراحل رحلتهم الريادية من خلال ثلاثة مسارات رئيسية، تشمل مسار التأهيل، ومسار التطوير الصناعي، ومسار دعم استمرارية الأعمال.
ويركز مسار التأهيل على تنمية المعارف والمهارات المرتبطة بريادة الأعمال الصناعية، فيما يستهدف مسار التطوير أصحاب الأفكار الواعدة لدعمهم في تطوير منتجاتهم والوصول بها إلى الأسواق، بينما يركز مسار دعم استمرارية الأعمال على تمكين الشركات الناشئة والمنشآت الصناعية القائمة من مواجهة التحديات التشغيلية وتعزيز استدامة أعمالها ودعم نموها.
وتعد "بيبسيكو" من الشركات الصناعية العالمية الرائدة، وتدير سبعة مرافق تصنيع داخل المملكة، إلى جانب استثمارات وشراكات متعددة مع جهات محلية وعالمية تدعم نمو القطاع الصناعي وتطوير سلاسل الإمداد المحلية.
وأكدت الوزارة أن البرنامج يمثل امتدادًا لجهودها في دعم ريادة الأعمال الصناعية وتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص، بما يسهم في رفع تنافسية القطاع الصناعي وتعظيم دوره في تنويع الاقتصاد الوطني وتحقيق التنمية الصناعية المستدامة.