
القاهرة - شركات مباشر: أعلن أحمد رستم، وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية، عن تشكيل مجموعة وزارية متخصصة في ريادة الأعمال تضم ما بين 8 و9 وزراء من الجهات المعنية، بهدف تنسيق الجهود والبرامج الحكومية الداعمة لقطاع الشركات الناشئة وريادة الأعمال.
وأضاف رستم، خلال مشاركته في قمة "تيك توك بزنس"، أن المجموعة ستجتمع بشكل دوري بمشاركة البنك المركزي المصري والهيئة العامة للرقابة المالية، لضمان تحويل الخطط والمبادرات إلى قرارات وإجراءات تنفيذية تدعم بيئة الأعمال في مصر.
وكشف الوزير عن أولى الخطوات التنفيذية للمجموعة، والتي تتمثل في إطلاق منصة وقاعدة بيانات جديدة تحت اسم "مساندة" عبر جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، بهدف توفير المعلومات والخدمات الداعمة لرواد الأعمال والشركات الناشئة.
وأوضح أن الحكومة تستعد لإطلاق حزمة من التسهيلات الإجرائية لرواد الأعمال وأصحاب الشركات الناشئة، من خلال تواجد ممثلين عن عدد من الجهات الحكومية الرئيسية داخل مركز مصر لريادة الأعمال، بما يسهم في تسريع الإجراءات وتسهيل الحصول على الخدمات الحكومية.
وأشار رستم إلى أن مصر تعمل على مجموعة من الإجراءات لتمكين رواد الأعمال تشمل إنشاء وحدة لريادة الأعمال بمجلس الوزراء، والانتهاء من إجراءات تأسيس صندوق تمويل ريادة الأعمال، إلى جانب تفعيل دور مركز مصر لريادة الأعمال والابتكار من خلال إطلاق "عيادة الأعمال" لرصد التحديات التي تواجه الشركات الناشئة وتحليلها واقتراح الحلول المناسبة لها.
كما أعلن عن تدشين المنتدى الوطني لريادة الأعمال عبر جهاز تنمية المشروعات، ليكون منصة حوار مستدامة تجمع بين الحكومة والمستثمرين ورواد الأعمال لمناقشة التحديات والفرص المتاحة للقطاع.
جاءت تصريحات الوزير خلال الحفل الافتتاحي لمبادرة تمكين الشركات الناشئة عبر النمو الرقمي، التي نظمتها شركة "تيك توك للأعمال" بالتعاون مع مؤسسة "رايز أب"، بمشاركة ممثلين عن الجهات الحكومية والقطاع الخاص ومنصات التكنولوجيا ورواد الأعمال والشركات الناشئة.